البركة في شبابنا

محمد أمين المستفيد من أحد مشاريع المنتدى السوري قرر الإعتماد على نفسه وتعلّم مهنة يؤمّن منها لقمة العيش الكريمة له في بلده الجديد تركيا.

محمد تعلّم مهنة وأتقنها حتى وصل به الحال إلى أن أصبح صاحب عمل خاص به. وهنا تأتي أهمية  في تأهيل وتوظيف الشّباب ومساعدتهم للوصول إلى تحقيق أهدافهم المرجوّة.

رؤية لمبادئ عامّة لعمليّة إعادة البناء في سورية

لأنّ وجودنا ومستقبلنا كمجتمعٍ مدنيٍّ مرتبط بالديمقراطيّة والسعي للعدالة، نجد أنفسنا معنيّين بالتفاعل مع موضوع إعادة البناء على أنّه المحدّد الأساسيّ لمستقبل بلدنا وشعبنا، والفاصل بين أن تكون هناك ديمقراطيّةٌ في أيّ وقتٍ، أو أن تتمّ رعاية إعادة بناء الاستبداد والظلم، الأمر الذي سيكون له تأثيرٌ طويلُ المدى.

وقد بدأت بعض الدوائر السياسيّة الحديثَ عن إعادة البناء في سورية. وهناك من بدأ بدراسة خيارات هذه العمليّة، وكيفيّة تعزيز دوره فيها عندما يحين الوقت المناسب. وإذ تُظهر المناقشات التي اطّلعنا عليها ارتباط هذه العمليّة بالتسويات الممكنة بين الولايات المتّحدة الأميركيّة وروسيا .

وليصبّ تمويل المجتمع الدوليّ لإعادة البناء في مسار صناعة العدل والديمقراطيّة في سورية، لا مناص من التشبّث بشروطٍ تضمن أن تتّجه بهذا الاتّجاه، وليس بالاتّجاه المعاكس الذي تستعدّ له روسيا وإيران والنظام السوريّ.

المنتدى السوري ومجموعة من المنظمات المدنية السورية وقعت على البيان حيث قدموا رؤيتهم عن الموضوع من خلال بيان مشترك.

تركيا تعلن دعمها للمخترعين السوريين عبر منح مالية

لقد دعمت تركيا مراراً وتكراراً السوريين في مجالات عدة ، وها هي مجدداً تعلن عن منحة مالية وقدرها مائة ألف ليرة تركية للمخترعين،

فقد أفتتح وقف T3 في تركيا التسجيل لبرنامج دعم المخترعين الذي يشمل اللاجئين السوريين.

تتعلق المنحة بمجالات التقنية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي،والقيادة الذاتية، وتعلم الآلة، والإنترنت، والشبكات الذكية وتقنيات التعليم.ومن بين الشروط التي وضعها الوقف للتسجيل في البرنامج، توفير نموذج مبدأي لجهاز أو اختراع.

للمزيد:

https://goo.gl/bxb2w7 

أرض الحاج ممدوح تثمر من جديد..

ظروفاً قاسية واجهها ممدوح مع عائلته بسبب الحرب، فقد استمرت رحلة نزوحهم عن قريتهم ثلاثة أعوام وعاشوا في مخيمات أطمة القريبة من الحدود التركية.

ممدوح صالح ذو 55 عاماً والأب لثمانية أطفال بعد الاستقرار النسبي عاد إلى قريته التابعة لسهل الغاب بريف حماه ليجد أرضه قاحلة لا حياة فيها كما لا يستطيع زراعتها لعدم قدرته على تحمل تكاليف استصلاحها.

ليلجأ أخيراً إلى مشروع دعم زراعة القمح الذي تنفذه مؤسسة "إحسان للإغاثة والتنمية Ihsan Relief and Development" إحدى مؤسسات المنتدى السوري ويبدأ بزراعة أرضه هذا العام بعد إستلامه للبذار والأسمدة والمبيدات وتلقي الإرشادات من الفريق الزراعي ضمن المشروع .

سرور كبير كان على مُحيا الحاج ممدوح بعد أن أيقنَ أن أرضه ستمكنه هذا العام من الإستغناء عن العمل لدى الغير وأن وضعه المادي سيتحسن بشكل أفضل.

ختام البرنامج التدريبي " التنظيم المجتمعي و الفعالية المجتمعية ".

تعزيز الروح الإيجابية والقدرات الإبداعية لدى الأفراد الهدف الأسمى للمنتدى السوري من خلال تدريبهم و تحفيزهم لصناعة الأفكار وتطوير آليات العصف الذهني والتفكير الخلاق مما يساعد على إيجاد بيئة ملائمة للتنمية المستدامة ضمن المؤسسات السورية.

حيث اختتمت البوصلة للتدريب والابدع إحدى مؤسسات المنتدى السوري برنامجها التدريبي " التنظيم المجتمعي و الفعالية المجتمعية " بحضور 18 متدرب ومتدربة في مدينة غازي عنتاب التركية.

47319842_1406286862839594_7063743406752661504_o.jpg