المنتدى والبوصلة ومستوى جديد من الدورات المتخصصة

خلال الأزمة الجارية .. يعيش الطلاب السوريون أوضاعاً استثنائية على الصعيد النفسي والاجتماعي والمادي، مما يجعل دور المعلم والمدرسة يتجاوز مسألة التعليم إلى الدعم والتوجيه والحماية.

وهذا ماجعلنا في #المنتدى_السوري نحرص على تطوير وتأهيل موجهي الحماية في المدارس السورية من خلال الدورات التدريبية الخاصة المعنية بهذا الجانب.وآخرها دورة مهارات التوجيه والإشراف التي نفذها المنتدى من خلال ذراعه التدريبية البوصلة للتدريب والإبداع بالشراكة مع برنامج مناهل في مدارس ريفي #حلب و #إدلب .

43381092_1946392012135557_8710910132667547648_o-2.jpg

العصافير تعود إلى الدراسة

برغم الحرب التي لا ترحم، يعود الأطفال والابتسامة تعلو وجوههم ليمسحوا الغبار عن مقاعد الدراسة مع عودة جديدة إلى المدرسة.

الصورة من حفل بداية العام المدرسي الجديد في إحدى مدارس #إحسان في إدلب.

WhatsApp Image 2018-10-05 at 1.31.10 PM.jpg

حول المركزية واللامركزية في سورية: بين النظرية والتطبيق - كتاب عمران السنوي الرابع

أصدر مركز عمران للدراسات الاستراتيجية كتابه السنوي الرابع بعنوان:"حول المركزية واللامركزية في سورية: بين النظرية والتطبيق".

يختبر الكتاب السنوي الرابع لمركز عمران ثنائية المركزية واللامركزية في #سورية؛ بحكم ما تفرضه هذه الثنائية من نقاش محلي ودولي لمستقبل "الدولة السورية"، حيث بلغت الدولة بحكم تداعيات الصراع مبلغاً يجعل العودة إلى الصيغ الناظمة ما قبل الصراع عودة غير موضوعية بعد تآكل أطرها الإدارية والوظيفية وعدم قدرتها على مواجهة التحديات المتوقعة بذات المقاربات القانونية والدستورية والسياسية، الأمر الذي يفرض على المستوى الوطني تدارس إعادة توزيع الصلاحيات وعدم مركزتها بيد #السلطة_المركزية وفق صيغ تراعي الخصوصية السورية وتتسق مع الأسباب السياسية والاجتماعية للصراع.

وبعد التأصيل النظري والمفاهيمي لهذه الثنائية وفق الخصوصية السورية؛ يتناول الكتاب أشكال الممارسة الوظيفية للدولة وفق صيغ المركزية واللامركزية (السياسية والقانونية والتشريعية والدستورية والأمنية والتنموية والمالية) وتقييم هذه الوظيفة في الواقع السوري وسبل تفعيلها بالشكل الذي يستطيع مواجهة التحديات ويلغي منطق الاستحواذ؛ كما يستعرض الواقع الحوكمي في مناطق النفوذ المتشكلة في سورية، ويصدر الكتاب في مبحثه الأخير إطار لامركزياً نوعياً من شأنه تعزيز الاستقرار ورفع مستويات فاعلية "الدولة".

شباب اليوم .. نجوم الغد

انطلقت مؤخرا على ملاعب أسنلر بطولة شباب اسطنبول في نسختها الثانية، حيث يشارك فريق نجوم الغد التابع لأحد مشاريع مؤسسة فنار للتنمية المجتمعية Fener for Community Advancement في هذه البطولة ضمن عشرين فريق محلي.

يذكر أن الفريق يقدم مستويات ونتائج مميزة حيث لايزال متصدرا فرق مجموعته.

كما أنه سبق لفريق نجوم الغد المشاركة في ذات البطولة بنسختها الأولى وحصد خلالها المركز الثاني.41951376_424957338033077_3458444865174503424_o.jpg